انجازات

مجال القيادة والإدارة

1.  التميز عملية مقصودة وخطط لها من خلال إعداد خطة إستراتيجية وسنوية متكاملة حرص فيها على رفع التحصيل الدراسي وإكساب الطالبات السلوكيات التربوية الهادفة والنابعة من ديننا الحنيف0

2.  وضوح رؤية المدرسة ورسالتها أمام العاملين بالمدرسة وأولياء الأمور والطلبة حيث ارتكزت على المعلم والطالب والمنهج 0

  1. وضوح المهام الوظيفية لكل معلم وإداري وعامل بالمدرسة 0

–         وجود برنامج منتظم لتحسين أداء العاملين بالمدرسة من دورات تدريبية

–         وجود مجلس إدارة منظم تنطلق منه عدة لجان للأنشطة الصفية واللاصفية 0

–    وجود لجنة التقويم الذاتي التي تعني بتقويم أنشطة وأعمال المدرسة لتوفير تغذية راجعة يتم من خلالها تعديل وتعزيز المسارات المختلفة 0

–         الفئة القيادية بالمدرسة تتميز بالكفاءة العالية والقدرة على التنظيم ومتابعة المستجدات 0

–    تكليف المدرسة من قبل الوزارة بالعديد من المشاريع التي أثبتت نجاحها وكان لمدرسة زنوبيا السبق في التطبيق 0

–         المشاريع التي أعدتها المدرسة والتي تخدم الطالب والمعلم وولي الأمر 0

–    وضع نظام للحوافز يتم من خلاله تكريم المعلم النشط والمشرف والمرشد شهرياً وكذلك الطالب وكل عضو ينتمي لهذه المدرسة وفق معايير محددة 0

–    العناية بالبيئة المدرسية من خلال مشروع جدران تتكلم وتوفير الأمن والسلامة في جميع مرافق المدرسة 0

–         العناية بالطالبات الموهوبات وإعداد برامج منتظم لهن من خلال قسم التفوق بالمدرسة 0

–         تنظيم دروس علاجية وتكريم الطالبات اللاتي تحسن مستواهن الدراسي 0

–         تشجيع الطالبات وتحفيزهن على التفوق واكتساب السلوكيات الايجابية من خلال

1- الطالبة المثالية  2- الصف المتميز  3- الجائزة الكبرى 4- المسابقات الشهرية والأسبوعية

4.  شعار زنوبيا المشاركة في المسابقات الخارجية على مستوى المنطقة التعليمية والمملكة وخارجها وفوز المدرسة بمراكز متقدمة في هذه المسابقات 0

5.  تبوء المدرسة مراكز متقدمة في الشهادة الإعدادية وحصول العديد من طالبات المدرسة على مراكز متقدمة في لوحة الشرف للشهادة الإعدادية خلال الثلاث سنوات الأخيرة وزيادة عدد المتفوقات سنه بعد أخرى.

أفضل الممارسات في استراتيجيات التعليم والتعلّم

ü   وجود مجموعة من المعلمات اللاتي يستخدمن الأساليب الحديثة في التدريس ويطبقّن ما تم تدريبهن عليه في ورش العمل ويبذلن جهوداً ذاتية في الاطلاع على أحدث المستجدات في الساحة التربوية من أجل تشجيع الطالبات على التفكير وإثارة الدافعية لديهن للتعلّم ومنها (التعلم التعاوني – التمايز – كسر الجمود – استخدام التقنية الحديثة – التعلم بالتمثيل – التعلم باللعب )

ü      وجود بعض المشاريع المطبقة بالمدرسة والتي لها دورها في دعم عمليات التعليم والتعلم :-

–         مشروع المدارس المنتمية لليونسكو 0

–         مشروع الصفوف المترابطة 0

–         مشروع إنجاز  0

–         مشروع جلالة الملك حمد لمدارس المستقبل ( المرحلة الثانية ) 0

–         مشروع تطوير التعليم الإعدادي ( المرحلة الأولى )

–         مشروع الإمتحانات الوطنية ، مشروع Times  في التحصيل الدراسي والتقويم 0

ü    تحفيز المعلمات بشكل دائم لاستخدام أفضل الطرق وتنويعها بما يخدم عملية التعليم والتعلم

أفضل الممارسات في مجال التحصيل الدراسي

–    تطبيق الاختبارات التشخيصية لجميع طالبات المدرسة ( الصف الأول الإعدادي ) لتحديد مستوياتهن وتقسيمهن حسب تلك المستويات لبرامج الدروس العلاجية ( دروس التقوية ) 0

–         تنفيذ العديد من الأنشطة الاثرائية للمنهج والتي تهدف إلى تبسيط المادة العلمية 0

–    تنفيذ الدروس المساندة لجميع المواد الدراسية من خلال وضع جدولة لذلك بحيث تعطي الأولية للمواد ذات الأكثر احتياجاً ( تجعل لها حصص ثابتة في الجدول المدرسي ) وتنظيم أوقاتنا أخرى للمواد التي تليها 0

–    المتابعة المستمرة من قبل رئيسة لجنة التحصيل الدراسي لتلك الحصص وتفعيلها كما هو مخططاً لها والتنسيق في ذلك مع عضوات لجنة التحصيل الدراسي 0 (المعلمات الأوليات والمنسقات ) 0

–    تنفيذ مشروع المعلمة الصغيرة من قبل جميع الأقسام بالمدرسة حيث يتم تدريب الطالبات وتوجيههن نحو آلية العمل كمعلمة أو مدربة للطالبات 0

–    تنفيذ مشروعات تربوية علمية بالمدرسة بحيث تلبي احتياجات الطالبات المختلفة ( مشروع منتزة زنوبيا – مشروع حفظ القرآن – مشروع أنامل مبدعة – تدوير الورق – مشروع اللياقة البدنية – مشروع لغتي فرحتي – المشروع البيئي ) 0

–    تنفيذ مشاريع وبرامج متعددة تهدف إلى العناية بفئة الطالبة الموهوبات والمتفوقات وذلك بعد استخدام الأدوات المناسبة للكشف عن قدراتهن وجوانب تميّزهن ( برنامج الكروت – برنامج حل المشكلات المستقبلية – نادي الإبداع في الرياضيات – نادي اللغة الانجليزية 0

–    تقديم الدعم والتشجيع للطالبات المثاليات و الموهوبات في جميع المجالات ( ثقافية ، فنية ، رياضية ——-) من خلال إشراكهن في العديد من الفعاليات والأنشطة والتي استطعن تحقيق مراكز متقدمة فيها على مستوى مدارس مملكة البحرين الإعدادية 0

–    تقديم البرامج التي تشكل دعماً للطالبات وأولياء أمورهن من خلال قسم الإرشاد الاجتماعي – الإداري – لجنة التحصيل الدراسي بمجلس الآباء تقديم محاضرات وبرامج خاصة حول طرق المذاكرة الصميمة – التخلص من القلق أثناء فترة الاختبارات ——- ) مما يساعد على توجيه الطالبات خلال هذه الفترة 0

–    إصدار العديد من النشرات الخاصة بتوجيه الطالبات نحو المذاكرة الصحيحة ، وجود موقع  المدرسة الألكتروني الذي  يخدم الطالبات في هذا الجانب 0

–    تحليل نتائج الامتحانات والاختبارات سواء لمنتصف الفصل الدراسي أو نهاية الفصل الدراسي واستخدام تلك النتائج للاسترشاد بها للمتابعة والعمل على وضع الخطط العلاجية ليعد هذه المرحلة والعمل على توفير فرص أفضل للمقصرات ، وإثارة دافعية الفئات الأخرى  ( مناقشة تلك النتائج في اجتماعات اللجنة الفنية ، الهيئة العمومية ) 0

–    تحقيق المدرسة لنتائج تحصيل مرتفعة وعلى مدى سنوات عديدة بحيث يشيد الجميع بمستوى المدرسة المتميز في التحصيل الدراسي وتؤيد ذلك نتائج التحصيل الدراسي على مدى الثلاث سنوات الماضية 0

–    تنفيذ مشروع الطالبة المثالية , مشروع الجائزة الكبرى لدعم التحصيل الدراسي لدى الطالبات وتحقيق نتائج دراسة أفضل للفصول 0

–    العمل على رفع نسب الإتقان بالمواد الدراسية الاساسيه من خلال تحليل نسب الاتفان لدى الطالبات في اجتماعات منتصف الفصل ونهاية الفصل 0

–    التواصل الدائم مع أسر الطالبات وذلك لمتابعة تحصيل بناتهن سواء بالرسائل الكتابية ، الرسائل النصية SMS  التواصل عبر الهاتف 0

–    إنشاء مدونة الكترونية     للتواصل مع الطالبات ونشر نتائج تحصيلهن الدراسي ، نشر التوصيات حول الاهتمام بالمذاكرة وطرق تحسينها إنشاء بنك الأسئلة عبر مدونة المدرسة السابقة 0

أفضل الممارسات في مجال إدارة الموارد المالية 0

–         تنظيم الأمور المالية وتوزيع العمل على الأفراد المختصين كل حسب دوره من خلال اللجنة المالية 0

–    تحديد الاحتياجات المالية للأقسام ( حسب التخصصات ) وتقدير المبالغ المالية التي يحتاجها كل قسم 0

–    العمل على زيادة الموارد المالية للمدرسة من خلال إقامة بعض الفعاليات ( الأسبوع الثقافي ) اليوم الوطني ، يوم الأسرة 0

–    توفير الدورات التدريبية والورش داخلية أو خارجية التي نعمل على رفع كفاءة العاملين في الأمور المالية 0

–         تسجيل البيانات ومستندات الصرف أولاً بأول في النظام المالي 0

–         تشجيع أعضاء الهيئة الإدارية والتعليمية على التبرع لدعم صندوق الطالب 0

أفضل الممارسات في تنمية المعلمين

 

–    تشكيل الهيكلة العامة لتقسيم الأقسام التعليمية على المديرة والمديرتين المساعدتين للمتابعة المستمرة0

–         وضع خطة تشغيلية للتنمية المهنية المستدامة داخل المدرسة 0

–         إعداد خطة زمنية للزيارات الصفية المكثفة لمتابعة المعلمات داخل الفصل الدراسي 0

–         إعداد خطة زمنية لمتابعة التخطيط اليومي للمعلمات وأعمال الطالبات التحريرية 0

–    المدولات الإشرافية لعقد الحلقات النقاشية الفردية والجماعية لتوجيه المعلمات وإعطائهن التغذية الراجعة 0

–         تحديد الاحتياجات التدريبية للمعلمات في المدرسة 0

–    حث المعلمات على حضور دروس داخل المدرسة وخارجها لتحقيق الخبرة المتكاملة بين المعلمات ( الزيارات المتبادلة ) 0

–         حث المعلمات على الالتحاق بالدورات والورش التدريبية لتحسين وتطوير أدائهن 0

–         حضور المعلمات الورش الداخلية التي تعقد في المدرسة 0

–         حضور المعلمات الدورات التدريبية المنفذة من قبل إدارة التدريب وكلية المعلمين 0

–         حضور المعلمات الورش التدريبية المنظمة من قبل إدارة التعليم الإعدادي ومدارس المنطقة التعليمية الثالثة ( المدارس المتعاونة ) والمدارس الأخرى 0

–         متابعة المعلمات لقياس أثر التدريب من خلال الزيارات الصفية الكثفة 0

–    تطبيق نظام إدارة الأداء PMS  لتقييم المعلمات والذي يتماشى مع التنمية المهنية المستدامة حيث أن جميع المعلمات قمن بإعداد خطة إجرائية سنوية لتحقيق الأهداف المطلوبة في مجالات التعليم والتعلم 0

–    تشكيل فريق تحسين الأداء في المدرسة ووضع خطة تنفيذية – تتسم بالواقعية لتحسين الأداء في المدرسة 0

ü      تنويع استراتيجيات التعليم والتعلم والتركيز على التمايز 0

ü      استخدام أساليب تقويم متنوعة في الدرس 0

ü      وضع آلية لتبادل الممارسات والخبرات الجيدة بين المعلمات وذلك من خلال

–         توظيف قدرات المعلمات المتميزات وإبراز مهارتهن في التدريس 0

–         تبادل الخبرات بين معلمات المادة والمواد المختلفة 0

–         توظيف أساليب جديدة في التدريس 0

ü      التنمية المهنية للمعلم المستجد من خلال ( مشروع التنمية للمعلم المستجد ) وذلك من خلال

–         الزيارات الصفية المكثفة من قبل الإدارة المدرسية والمعلمات الأوليات 0

–         الزيارات المتبادلة 0

–         المداولات الإشرافية 0

–         تزويد المعلم المستجد بحقيبة المعلم ومهام المعلم والأهداف العامة للحلقة الثالثة 0

–    تفعيل دور المعلم المساند للمعلم المستجد من خلال مشروع ” المعلم المساند للمعلم المستجد ”

–         دمج المعلمات الجدد بزميلاتهن ذوات الخبرة من خلال اللقاءات والزيارات المتبادلة 0

–         تنمية كفاءة المعلمات في استخدام التعليم الالكتروني بالمدرسة وذلك من خلال :-

*  توظيف التعلم الالكتروني في المواقف التعليمية 0

* تقييم الدروس الالكترونية من قبل اللجنة التقويمية في الفريق 0

* تدريب المعلمات على توظيف التعلم الالكتروني من قبل الفريق التدريبي بالمدرسة 0

–         تنمية مهارات المعلمات في تحليل الاختبارات والامتحانات لمقارنه النتائج 0

–         تنمية مهارة المعلمات في تحليل الكتب والمناهج 0

–    تنمية مهارة المعلمات في تصميم برامج ومشروعات لخدمة عملية التعليم والتعلم ومتابعة المشاريع المدرسية والتنمية المهنية من خلال الزيارات والاجتماعات 0

–    تنمية مهارات المعلمات في جميع المجالات من خلال إصدار نشرات تثقيفية ومطويات وإصدارات مختلفة للمعلمات 0

–         تحسين أداء المعلمات من خلال تشجيعهن على توظيف الأساليب الحديثة في التدريس :-

  1. توظيف التعلم الالكتروني 0
  2. التعلم التعاوني 0
  3. التعلم المتمايز 0

أفضل الممارسات في تنمية المتعلمين ورعايتهم  

– تنمية المهارات القيادية والاجتماعية للطالبات من خلال تشكيل المجلس الطلابي 0

– تنمية المهارات الأدبية من خلال اللجنة الأدبية والصحافة ومشاركة الطالبات في المسابقات الأدبية 0

– تنمية مهارة التلاوة والتجويد لدى الطالبات من خلال مشاركتهن في مسابقات تلاوة و حفظ القرآن الكريم

– تنمية مهارة الفن والرسم من خلال مشاركتهن في المسابقات الفنية 0

– تنمية مهارة الطالبات في استخدام التقنيات والتكنولوجيا  ICT ) ) من خلال تشكيل الفريق الطلابي للتعلم الالكتروني ومن خلال مشاركتهن في المسابقات الداخلية والخارجية الخاصة بالتقنيات 0

– تنمية مهارات الطالبات في الألعاب الرياضية من خلال مشاركتهن في المسابقات الرياضية الداخلية والخارجية في جميع الألعاب وحصولهن على مراكز متقدمة في الألعاب 0

– تطوير مهارات الطالبات ذوي الاحتياجات الخاصة من خلال المتابعة المكثفة المستمرة من قبل الهيئة الإدارية والإرشاد الاجتماعي والمعلمات 0

– إبراز مواهب الطالبات من خلال لجنة الموهوبين في المدرسة ومن خلال تشجيهن على المشاركة في المسابقات المحلية والخارجية 0

– بناء شخصية الطالبات وتنمية الذات من خلال المشاركات في الأنشطة الداخلية والخارجية واللجان المختلفة :-

v     المجلس الطلابي 0

v     أصدقاء مركز مصادر التعلم 0

v     فريق الطالبات للجنة السلامة والصحة المدرسية 0

v     فريق الطالبات للتعلم الالكتروني 0

v     فريق الطالبات للجنة العلمية 0

v     فريق الطالبات للجنة الأدبية 0

v     فريق الطالبات للجنة الموهوبات 0

– تنمية مهارة الطالبات في جميع المجالات الأدبية والثقافية والعلمية من خلال تفعيل مشاركة دور الطالبة في الإذاعة الصباحية في المدرسة 0

– تعديل سلوك الطالبات وإكسابهن القدرة على التوافق الاجتماعي من خلال تفعيل دور المرشد الاجتماعي والمشرف الإداري 0

v     احترام النظام 0

v     الانضباط 0

v     النظافة 0

v     المواظبة 0

v     التعاون 0

–         تنمية مهارات العلوم المختلفة واكسابهن المعرفة من خلال تقديم أفضل الدروس :-

v     التنوع في الاستراتيجيات والطرائق الحديثة 0

v     التنوع في أساليب التقويم 0

v     تقديم المساندة داخل وخارج الصف 0

v     متابعة أعمال الطالبات التحريرية 0

أفضل الممارسات في الأنشطة المدرسية

 

  1. أنشطة البرامج المدرسية :-

إشراك جميع طالبات المدرسة فيما تقدمة المدرسة من برامج مدرسية بما يحقق التفاعل المستمر بين الطالبة والبيئة المدرسية وتوظيف هذا التفاعل لتحقيق الأهداف التربوية المرجوة ولبناء شخصية الطالبة 0

  1. أنشطة اللجان المنبثقة من مجلس الإدارة :-
  • مجال الأنشطة البدنية والرياضية ( اللجنة الرياضية )

المشاركة في الأنشطة والمسابقات الرياضية الداخلية والخارجية والاشتراك في جميع البطولات الخاصة بالألعاب الرياضية وإحراز مراكز متقدمة في الألعاب ، وأنشطة المرشدات وتشمل الخدمة العامة (خدمة المجتمع )0

  • مجال الأنشطة الثقافية : ( اللجنة الأديبة )

وتشمل الإذاعة الصباحية المفعلة بصورة جيدة والصحافة وإصدار نشرات شهرية والمشاركة في المسابقات الخارجية كالشعر والخطابة 0

  • مجال الأنشطة الفنية ( لجنة تجميل المدرسة )

الاشتراك في المسابقات الخارجية في الرسم والأعمال اليدوية ومشاركة المعلمات والطالبات في الرسم على الجدران وتفعيل مشروع  ” جدران تتكلم ” والمحافظة على نظافة البيئة المدرسة والزراعة وتجميل ممرات ومرافق المدرسة 0

  • مجال الأنشطة العلمية ( اللجنة العلمية )

ويشمل النادي العلمي وتنظيم الزيارات العلمية للطالبات والمشاركة في المسابقات العلمية كالمسابقات المنظمة من قبل ( رفاع فيوز ) 0

  • مجال أنشطة الحاسب الآلي ( لجنة التقنية والتكنولوجيا )

تنظيم مسابقات في الحاسب الآلي والبرمجيات للمعلمات و الطالبات وأولياء أمور الطالبات 0

  • مجال أنشطة التربية الإسلامية ( لجنة الصحوة )

تنظيم برامج الإرشاد والدعوة والعناية بالمصلى وتشجيع الطالبات على استخدام المصلى للصلاة والمشاركة في مسابقات ترتيل وتجويد القرآن الكريم المنظمة من قبل الوزارة والجهات الأخرى وإحراز مراكز متقدمة 0

  • مجال الأنشطة الاجتماعية ( لجنة العلاقات العامة )

إقامة العديد من الأنشطة التي تهدف إلى التنمية الاجتماعية ويشترك بها الطالبات والمعلمات كالحفلات والزيارات وتفعيل المناسبات الوطنية والدينية والتكريم 0

  • مجال الأنشطة الصحية ( لجنة السلامة والصحة المدرسية )

تنظيم أنشطة إذاعية ومسابقات للتوعية الصحية وتأمين الأمن والسلامة داخل المدرسة وإقامة المهرجانات الصحية 0

  • مجال التنمية للمواطنة ( لجنة المواطنة )

الاحتفال في المناسبات الوطنية كاليوم الوطني وإقامة المسابقات وتفعيل ركن المواطنة في الصفوف الدراسية 0

  1. إقامة المعارض :-

إقامة معارض داخلية كمعرض المهن ومعرض الأسر المنتجة ومعرض الانتاج المدرسي لمعلمات المجالات العملية وكذلك إقامة المعارض المشتركة بين المدارس كمعرض الحرف والصناعات التقليدية 0

  1. أنشطة الرحلات والزيارات الميدانية :-

تنظيم الرحلات الترفيهية والزيارات العلمية لجميع الصفوف

  1. المشاركة في جميع المسابقات الداخلية والخارجية :-

المشاركة في جميع المسابقات المنظمة من قبل إدارة الخدمات الطلابية ومسابقات مدارس المنطقة التعليمية المتعاونة ومسابقات مدارس أخرى وأيضاً مسابقات جهات أخرى 0

  1. المشاركة في المهرجانات :-

المشاركة السنوية في مهرجان بحرين اولاً والمهرجانات الداخلية والخارجية 0

  1. إقامة حفلات تكريم المتفوقات والحفل السنوي لتخريج طالبات الصف الثالث الإعدادي 0

7 أفكار على ”انجازات

  1. يقول زنوبيا و بس:

    انجازات زنوبيا لاتعد و لاتحصى ماشاء الله
    والله يعطي الصحة و العافية لكل العاملين ع رفع اسم زنوبيا

  2. يقول أم مروان:

    تنقلت بين العديد من المدارس وشغلت مختلف الوظائف ولكن لزنوبيا التميز والإنجاز والإبداع سر خاص لتحفيز منتسبيها على البذل اللامحدود تحت قيادة متميزة وذعت مصلحة الطالبات أولا نصب عينيها سعيا منها لتخريج جيل قادر على التعايش ومنافس قوي وسط سوق العمل. شكرا لقائدة المدرسة والمساعدات، شكرا لمعلماتها، شكرا لطالباتها، شكرا لأولياء الأمور

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s